المدونة الصوتية

تأملات في شغفنا بالفايكنج وما يخبرنا به عن كيفية تفاعلنا مع الماضي

تأملات في شغفنا بالفايكنج وما يخبرنا به عن كيفية تفاعلنا مع الماضي

بواسطة Terri L. Barnes

لطالما كنت مفتونًا بالماضي البعيد. الحاضر أو ​​حتى الماضي القريب لم يهتم بي كثيرًا أبدًا - فقط مألوف جدًا بطريقة ما. لكن أوروبا الغربية في العصور الوسطى المتأخرة لها جاذبية معينة ، ربما لأنه تاريخي كأميركي من أصل أوروبي ؛ أشعر به في روحي بطريقة ما. كان لتلك المرة أيضًا صفة غريبة وفريدة من نوعها لا يمكنني أن أتفهمها تمامًا. كما يقول المثل ، "الماضي بلد أجنبي ؛ يفعلون الأشياء بشكل مختلف هناك ، "1 وهذا يثير اهتمامي. وهكذا شرعت في مشروع جديد لتدريس فصل عن عصر الفايكنج خلال فصل ربيع 2015 في كلية بورتلاند المجتمعية. نشأ جزء من اهتمامي من رحلة إلى النرويج ، وبعد أن وثقت الأصول الإسكندنافية في عائلات والديّ. أيضًا ، بصفتي مؤرخًا متخصصًا في العصور الوسطى وأوائل أوروبا الحديثة ، فإن الفايكنج ليسوا مألوفين تمامًا بالنسبة لي ، ولكن في دورات استطلاعات الكلية عادةً ما أعلمهم أنهم بالكاد يحصلون على لمحة قبل أن تتطلب قيود الوقت مني الانتقال إلى الموضوع التالي. أخيرًا ، ومع ذلك ، كان الاهتمام بالفايكنج الذي عبر عنه طلابي مرارًا وتكرارًا هو الذي أصبح نقطة تحول مقنعة بالنسبة لي. كان من الصعب للغاية مقاومة الفضول والغموض ، وسرعان ما امتلأ الفصل بـ 28 طالبًا.

عندما بدأت في البحث والاستعداد للدورة ، كنت أواجه بشكل متزايد مشكلة متكررة لمؤرخي أوروبا في العصور الوسطى: يمكن أن تكون المصادر شحيحة ونادرة ومحفوفة بالصعوبات ، مما يجعل من الصعب معرفة الكثير على وجه اليقين عن أولئك الذين سكنوا الدول الاسكندنافية تقريبًا. من 800 إلى 1100 م. ومع ذلك ، بالنسبة لطلابي ، كان للفايكنج حضور حقيقي ومؤكد للغاية. عندما سألتهم عن مفهومهم عن الفايكنج في بداية الفصل ، ظهرت صورة محددة بشكل لا يصدق. لقد طرح السؤال التالي: ما الذي يدفع افتتاننا بهؤلاء الأشخاص الذين عاشوا منذ فترة طويلة ، والذين نعرف القليل نسبيًا عنهم ، ومع ذلك من يراه طلابي بشكل واضح ونهائي؟ كنت مفتونًا وبدأت أفكر أكثر (مما أفعل عادة كمؤرخ محترف) حول كيفية تعاملنا مع الماضي ، وكيف نميل إلى إعادة صياغته في صورتنا واهتماماتنا ، والأهم من ذلك ، لماذا. تمكنت من استخدام الفايكنج وطلابي كعدسات وجدت من خلالها بعض الإجابات.

كان يجب أن يكون السؤال الأول ، ما هو الاستئناف؟ يهتم طلابي بتاريخ العديد من الأوقات والأماكن ، ولكن لسبب ما حظي الفايكنج بنوع خاص من الاهتمام. وفقًا للعديد من الروايات ، كان الإسكندنافيون في العصور الوسطى الذين نسميهم "الفايكنج" ثقافة محارب عنيفة وقذرة وثنية يهيمن عليها الذكور الذين سرقوا ضحاياهم وشوهوا واغتصبوا وقتلوا واستعبدوا. لقد أحدثوا الفوضى في أجزاء كثيرة من أوروبا الغربية وما بعدها ابتداء من أواخر القرن الثامن ، تاركين الموت والدمار في أعقابهم لما لا يقل عن مائتي عام. ما هو الجاذبية في ذلك؟ بالنظر إلى صور الفايكنج في ثقافتنا الشعبية ، يبدو أن الإجابة هي ، الكثير. نتائج بحث بسيطة على الإنترنت في الفايكنج كفريق رياضي وتمائم مدرسية ، توجد في الكتب المصورة ، وألعاب الفيديو ، والكتب ، والمقالات ، والأفلام ، والملابس ، ولعب الأطفال ، وملصقات البيرة ، والإعلانات عن منتجات متنوعة من الأسماك المعلبة إلى فنادق ماريوت ، والرسوم المتحركة ، والمعادن الثقيلة الموسيقى ، كتابات JRR Tolkien و George R.R. Martin ، بالإضافة إلى المسلسل التلفزيوني المشهور جدًا الفايكنج الذي يقترب من موسمه الرابع على قناة History في عام 2016. في جميع الحالات تقريبًا ، نجد نورسمان ملتحي غذرًا يرتدي خوذة قرنية ودرعًا وسيفًا. كيف على وجه الأرض تغري هذه الصورة المرء بلعب لعبة فيديو أو شراء بيرة معينة أو الإقامة في فندق معين؟ الجواب هو أن الجاذبية تأتي من عدة جوانب لمن نعتقد أنهم كانوا الفايكنج ومن نريدهم أن يكونوا. اتضح أنها توفر لنا العديد من الفرص لتعديل الماضي ليناسب غاياتنا. لإلقاء الضوء على هذا ، أقدم بعض اكتشافات الحقيقة مقابل الخيال التي قام بها طلابي خلال الدورة التدريبية حول مفاهيمهم الخاصة عن الفايكنج ، مع بعض الأفكار حول الدروس المستفادة على طول الطريق حول علاقتنا بالماضي.

المفهوم رقم 1: كان للفايكنج مجتمع مساوات

كانت هذه نقطة بيع محددة للكثيرين في صفي ، وخاصة الطالبات. الاعتقاد بأن النساء الاسكندنافيات في العصور الوسطى متساويات مع الرجال من جميع النواحي ، موجود في مجتمع ينذر الفايكنج المرتفعين لدينا فوق الأوروبيين الآخرين في العصور الوسطى. قم بإقران ذلك بالنساء المعروفات باسم "خادمات الدروع" ، اللائي من المفترض أنهن كن يستخدمن السيوف وداهمن إلى جانب رجالهن ، ويبدو أن عصر الفايكنج الاسكندنافي كان جنة نسوية. لكن هل هذا صحيح؟ تخبرنا بعض الملاحم عن نساء قويات ومتميزات ، بالإضافة إلى قلة ممن يتمتعن بالحيوية والانتقام ، وعلى الرغم من أن معظم المؤرخين ينظرون الآن إلى الملاحم على أنها خيال ، فمن المسلم به أن هذه التوصيفات قد يكون لها أساس في الواقع. ومع ذلك ، كما هو الحال مع القصص من أي ثقافة بشرية تقريبًا ، فهي تتضمن مُثلًا قد يطمح المرء إليها أو حكايات تحذيرية للالتفات إليها ، ولكن بعد ذلك هناك حقيقة.

بادئ ذي بدء ، حذرت جوديث جيش بحق أنه لا ينبغي أن نفكر في "نساء عصر الفايكنج" كمجموعة متجانسة. 2 على الرغم من أن الدول الاسكندنافية هي منطقة صغيرة نسبيًا في شمال أوروبا ، واستمر عصر الفايكنج لمدة ثلاثة قرون ، كانت جميع النساء لا يعامل على حد سواء بالضبط ؛ كانت الظروف تعتمد على الزمان والمكان ، على الرغم من وجود قواسم مشتركة. لطالما استنتج جيسش وآخرون أن النساء الاسكندنافيات في عصر الفايكنج قامن بنفس الأدوار مثل النساء في مجتمعات أوروبا الغربية الأخرى. كانت وظائفهم الأساسية هي الزوجة والأم .3 كانوا يديرون المنزل ، وصنع الملابس ، وحفظ الطعام وإعداده ، ورعاية الأطفال والحيوانات الأليفة. عندما كان الرجال بعيدًا خلال موسم التجارة والإغارة الصيفي ، التقطت النساء الركود وأبقوا نيران المنزل مشتعلة بالمعنى الحرفي والمجازي. لقد كان وقتهم يعتمد فيه بقاء المجتمع على المساهمات المنزلية والاقتصادية للمرأة ، لا سيما في غياب الرجال ؛ لذلك ، تمت مكافأة النساء القويات بالمسؤولية والاحترام. لكن هل تُرجم ذلك إلى égalité؟

المساواة هي مفهوم مهم بالنسبة لنا في القرن الحادي والعشرين بالولايات المتحدة. نحن نعيش في ثقافة بها فجوة جنسية بين الذكر والأنثى ، ونسعى جاهدين لخلق المساواة بينهما. جادلت كارول كلوفر أنه بدلاً من هذا الثنائي الجنسي الاجتماعي للذكور والإناث ، كان مجتمع عصر الفايكنج يعمل في ظل نظام مختلف قائم على القوة والضعف. نموذج أحادي الجنس - أن هناك جنسًا واحدًا وكان ذكرًا. "5 تم الحكم على المجتمع بأكمله باستخدام" مقياس الذكور "، مما يعني أن أدوار الجنسين كانت أكثر مرونة ، ويمكن اعتبار النساء اجتماعيًا ذكورًا إذا أظهرن سمات ذكورية مثل الشرف والشجاعة والقوة. لا يبدو هذا المفهوم فريدًا بالنسبة لمجتمع عصر الفايكنج. صرح كيث توماس أنه كان الأمر نفسه في إنجلترا حتى في أوائل العصر الحديث حيث تم تطبيق مفاهيم الذكورة والأنوثة على كلا الجنسين. بالنسبة للرجال في كل من إنجلترا والدول الاسكندنافية ، كان يجب تجنب التهمة المخيفة للتخنث بأي ثمن. 6 في مجتمع عصر الفايكنج ، جعل الضعف النساء أيضًا أكثر أنوثة ، في حين أن القوة سمحت لهن بتحقيق مكانة ذكورية من نوع ما لم تمنحهن المساواة ، بل القوة. 7

هذه القوة واضحة في قصص مثل ملحمة Njáll و ملحمة Laxdӕla حيث نجد نساء حامية للشرف الشخصي والعائلي ولهذا الغرض ، محرضات على كل أنواع القبح. قد لا يستخدمون السيوف ، ولكن من خلال الماكرة الداهية ، فإنهم هم المتلاعبون الأقوياء بالرجال ، مما يدفعهم إلى أداء عطاءاتهم عادة من خلال الثأر والقتل الانتقامي. كان اختصاص المرأة هو الأسرة والاحترام الذي يتم دعمه من خلال الدفاع عن أنفسهن ، لذلك فإن ذلك دليل على مدى قدرتهن على الحيلة وقوتهن في خلق الظروف التي تم بموجبها الحفاظ على الشرف. ما رآه طلابي في هذا هو أن النساء في عصر الفايكنج لم يكن مجرد شخصيات سلبية ، ولكن مثل الرجال كانوا عناصر نشطة في عائلاتهم ومجتمعاتهم ، كما تشعر النساء المعاصرات أنهن كذلك اليوم. من خلال التركيز على هذا الجانب من مجتمع عصر الفايكنج والإعجاب به ، على عكس الحقيقة التاريخية المتمثلة في أن هؤلاء الرجال والنساء يعيشون في مجالات منفصلة وغير متكافئة ، كان الطلاب في الأساس مجرد التحقق من صحة المثل الثقافية الخاصة بنا حول المساواة الاجتماعية. ما كانوا يفعلونه كان بمثابة انتقاء تاريخي للكرز لأسباب شخصية ، وهو أمر نشارك فيه جميعًا في كثير من الأحيان.

الحقيقة هي أنه بالنسبة لعصر الفايكنج ، لم تكن المساواة الاجتماعية للنساء بالمعنى الحديث للمفهوم هدفًا جديرًا بالثناء أو حتى نقطة في الحياة. كانت هناك مخاوف أكثر إلحاحًا على الفور ، مثل البقاء اليومي في مناخ قاسي وهائل. علاوة على ذلك ، إذا كانت Clover صحيحة وكانت الطريقة الوحيدة لتحقيق التكافؤ مع الرجال هي ببساطة أن تكون أكثر شبهاً بهم وأن تظهر سمات ذكورية ، فلا يمكن لنساء عصر الفايكنج تحت أي ظرف من الظروف أن يكونوا متساوين بمعايير القرن الحادي والعشرين على أي حال. نحن نعيش في ثقافة تقدر الفردية ويعامل الناس على قدم المساواة في جميع المجالات: الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقانونية. تتمتع نساء عصر الفايكنج بحقوق معينة ، من بينها القدرة على وراثة الممتلكات وامتلاكها وإدارتها ، على الرغم من أن هذا لم يسمع به في أجزاء أخرى من أوروبا ، خاصة بالنسبة للأرامل. وقانون القانون الآيسلندي Grágás يخبرنا أنه عندما قُتل رجل وكان يجب أن تُدفع رواتب لعائلته كتعويض ، في حالة عدم وجود الأبناء ، حصلت البنت على مدفوعات. لكن على الرغم من هذه المزايا ، لم تتمتع المرأة بالمساواة مع الرجل في الحياة السياسية أو الاقتصادية أو أمام القانون. كانت التجارة والنشاط التجاري من اختصاص الرجال إلى حد كبير ، ولا يمكن للمرأة أن تمثل نفسها بشكل قانوني في أي موقف ؛ لم يكن لديهم أدوار عامة. 10 قد يكون هذا هو السبب في أننا نرى النساء في الملاحم يمارسن القوة والسيطرة ، لكن ذلك يحدث إلى حد كبير من خلال رجالهن ومن وراء الكواليس.

أخيرًا ، لا يوجد دليل على أن المحاربات انخرطن مع الرجال في نشاط مداهمة ، على الرغم من آمال طلابي في عكس ذلك. لقد شعروا بخيبة أمل عندما علموا ، ببساطة ، أن النساء لم يكن حتى من الفايكنج. يتفق المؤرخون عمومًا على أن مصطلح "Viking" يشير إلى vikingr ، وهو فعل يصف نشاط الإغارة الذي يقوم به الرجال. من المسلم به أن شخصية Lagertha الحاملة للسيف في المسلسل التلفزيوني Vikings يصعب علينا مقاومتها. إنها قادرة على أن تكون قاسية ومرنة وتقتل مع الانتقام تمامًا مثل الرجال ، ومع ذلك فهي أيضًا زوجة مخلصة وأم حنونة تنسج القماش وتحضر العشاء. إنها نسخة الفايكنج من امرأة "امتلاك كل شيء" لهيلين جورلي براون والتي تطمح إليها النساء المعاصرات ، لذلك نريدها بطبيعة الحال أن تكون حقيقية. ومع ذلك ، فإن الدرس الصعب بالنسبة للبعض في صفي هو أن السياق التاريخي مهم. في حين أننا قد ننجذب إلى وهم مجتمع الفايكنج المتكافئ حيث كانت النساء تسيطر على الرجال ، إلا أن هذا لم يكن واقعهم ، ويجب أن نكون واعين عندما نعرض أنفسنا على الماضي. تكمن الصعوبة في أننا نحبها عندما يبدو الماضي مثلنا ؛ إنه أكثر ارتباطًا وفهمًا بهذه الطريقة ، والأهم من ذلك ، أنه يعمل على إعادة التأكيد والتحقق من صحة تلك الأشياء التي نعتز بها. ببساطة ، نحن مستمرون في رؤية ما نريد رؤيته لأنه يثبت لنا صواب. (11) كما هو الحال غالبًا ، يصبح الماضي متعلقًا بالحاضر أكثر مما نهتم بالاعتراف به.

المفهوم الثاني: كان الفايكنج أقوى المحاربين وأكثرهم عنفًا في العصور الوسطى

كمجتمع ما قبل العصر الصناعي ، كان الإسكندنافيون في عصر الفايكنج يسكنون عالمًا لا يمكن للناس الحديثين إلا أن يحلموا به. وتترجم هذه الأحلام بشكل جيد إلى عالم الخيال حيث يتم تطبيق الكثير من تقاليد الفايكنج في عصرنا الحديث. تطلب عالم العصور الوسطى صلابة ومرونة لن يحتاج الكثير منا إلى إظهارها أبدًا ، ولا شك في أن أوروبا في ذلك الوقت كانت تشهد مستوى من العنف والوحشية في النضال اليومي من أجل البقاء محميًا إلى حد كبير من الأعين الحديثة. . بالنسبة للعديد من طلابي ، كان هذا عاملاً كبيرًا في اهتماماتهم وجزءًا كبيرًا من تعريف معنى "الفايكنج". بصراحة ، كان الفايكنج أكثر بدسًا من أي من معاصريهم ، وهذا ما جعلهم رائعين. كانت إحدى الطالبات مفتونة للغاية لدرجة أنها كتبت مشروعها المصطلح حول إغراء عنف عصر الفايكنج في ألعاب الفيديو .12 هناك ، يعيد اللاعبون تمثيل مثل هذا العنف ، والمبالغة والتجميل لمحتوى قلوبهم ، مما يخلق التاريخ الذي يرغبون فيه. ربما ليس من المستغرب أن يستنتج الطالب أن البشر ينجذبون بشكل طبيعي إلى العنف ، ولكن بشكل خاص إلى العنف الذي ليس له أي عواقب ، 13 مثل تلك المقدمة في العديد من ألعاب الفايكنج. هذا المستوى من الهروب من الواقع هو فائدة خاصة لدراسة الماضي في المقام الأول وفقًا لديفيد لوينثال ، لأنه "في الأمس نجد ما نفتقده اليوم. والأمس هو الوقت الذي لا نتحمل فيه أية مسؤولية وعندما لا يستطيع أحد الرد عليه ". 14 كمهرب ، يصبح الماضي شيئًا يمكننا تنسيقه دون أن نتحمل المسؤولية.

ولكن هنا مرة أخرى ، هناك شقاق واضح بين ما نريد أن يكون عليه التاريخ وما كان عليه بالفعل. يمكننا أن ننظر إلى المصادر المعاصرة مثل الأنجلو ساكسونية كرونيكل و حوليات سانت بيرتين والعثور على دليل على أن غزاة الفايكنج كانوا شريرين وبربريين كما يبدو أننا نريدهم أن يكونوا .15 ولكن أي مؤرخ يستحق ملحهم يعلم أنه من الغباء البحث عن معلومات موضوعية عن سكان Viking Age الاسكندنافيين في كتابات ضحاياهم. الحقيقة هي أن العديد من العلماء خلصوا إلى أن محاربي الفايكنج لم يكونوا بالضرورة أكثر عنفًا من معاصريهم في أوروبا وآسيا الصغرى الذين داهمواهم وتاجروا معهم واستقروا بينهم ؛ كان هناك الكثير من القسوة للتجول. الأشخاص العنيفون في عصر العنف ، كانوا جميعًا نتاج عصرهم

ومع ذلك ، اكتسب الفايكنج سمعتهم من خلال قصص الأعمال المروعة والوحشية التي تميزهم مثل "نسر الدم" الشهير. خلال هذه الطقوس ، ينفتح ظهر الضحية ، وتتكسر الأضلاع ، ويتم سحب الرئتين وتنتشر مثل أجنحة النسر. يبدو الأمر مروعًا تمامًا - إذا حدث بالفعل. تم فضح هذه الطقوس بشكل مقنع على مدى ثلاثين عامًا ، حيث أشارت روبرتا فرانك إلى أنها "الطائر الذي لم يكن موجودًا". 17 ومع ذلك ، فإن الملايين من المشاهدين المخلصين ، بما في ذلك العديد من طلابي ، تابعوا الموسم الثاني من الفايكنج لمشاهدة الحلقة بعنوان "نسر الدم" وشاهدوا هذا العمل المروع يرتكب على شخصية في أسلوب الفايكنج المروع المفترض. كانت مقالة فرانك مطلوبة للقراءة في صفي ؛ ما هو تأثير ذلك؟ تقريبا لا شيء. أصيب أحد طلابي بخيبة أمل شديدة بسبب ذلك لدرجة أنه رفض ببساطة تصديق أن نسر الدم لم يكن صحيحًا ، حتى عندما كان يعلم أن هناك أدلة علمية قوية على عكس ذلك. بالنسبة لبقية الطلاب الذين لم يشاهدوا الحلقة ولكنهم قرأوا المقال ، كان اهتمامهم أكثر من انزعاج وتوسلوا إلي أن أعرض مقطع الفيديو في الفصل ، والذي استسلمت له. بالنسبة لهم أيضًا ، فإن الصورة المذهلة لفعل من الأعمال الوحشية التي لا توصف هي التي فازت باليوم ، وكان طلابي راضين أن الفايكنج ظلوا رائعين كما كانوا يعتقدون ، نسختهم من التاريخ سليمة بقوة وأمان. اتضح أنهم لم يهتموا بما هي الحقيقة التاريخية. كان هناك شيء سحري وممتع في القدرة على التخلص من اعتداءات المرء من خلال العيش بشكل غير مباشر من خلال الأشخاص الذين عاشوا في عصر يمكنهم فيه التصرف بطرق لا يمكننا القيام بها.

المفهوم رقم 3: كان الفايكنج مقاتلين وبحارة أكثر مهارة

لا شك أن رجال الفايكنج كانوا كلاهما. تظهر الأدلة التاريخية بأغلبية ساحقة أن نجاحهم الاستثنائي كان له علاقة كبيرة بقدراتهم في القتال والإبحار. ومع ذلك ، نواجه مرة أخرى تناقضًا طفيفًا بين الحقيقة والخيال ، الفايكنج الحقيقي والمتخيل. أحب طلابي فكرة الفرقة القذرة من محاربي الخرق ، أكثر صرامة من أي شخص آخر ، يلوحون بالسيوف ويهلكون كل ما يعترض طريقهم. هل كانوا على حق؟ هل كان الفايكنج حقاً أفضل مقاتلين من نظرائهم الأوروبيين؟ نعم ولا ، لأن الأمر يتعلق بالظروف ونوع القتال الذي خاضوه.

يجب توخي الحذر عند التعميم حول حروب الفايكنج لأنهم لم يكن لديهم أسلوب قتال واحد موحد وممارس .18 بشكل أساسي ، كانوا مقاتلين هائلين عندما تم استدعاء حرب العصابات. كانت السرعة والهدوء هي موطن قوتهم ، وطالما تمكنوا من ضرب الأهداف بقوى أصغر ومركزة ، فإنهم عادة ما يجتمعون بنجاح. لم تكن هذه جيوشًا وطنية كبيرة ، خاصة قبل القرن الحادي عشر ، بل كانت مجموعات أصغر من الرجال بقيادة زعماء قبليين محليين .19 كما تدين سرعتهم وشبحهم كثيرًا لسفنهم ، التي تم بناؤها لحمل الرجال والمواد على حد سواء. البحار والأنهار الداخلية ، مما يمكنهم من الاقتراب والغارة والخروج مع العبيد وأنواع أخرى من الثروة المحمولة. طالما كان بإمكانهم العمل دون أن يتم اكتشافهم حتى فوات الأوان بالنسبة لأعدائهم ، فإن الفايكنج سيفوزون في كل مرة تقريبًا. تقريبا.

لقد كانت لديهم مهارات معينة كانت فعالة ، لكنهم قاتلوا في الأساس بنفس الطريقة التي قاتل بها الأوروبيون الآخرون في العصور الوسطى. يشير غاريث ويليامز إلى أنه حتى شارلمان ، الذي كان في حالة حرب وقام بتوسيع إمبراطورية لمعظم حياته البالغة خلال أواخر القرن الثامن وأوائل القرن التاسع ، استخدم تكتيكات مماثلة ، أي مداهمة الممالك المجاورة ، وفرض الجزية ، والسرقة عند استخدام أساليب أخرى. 20 معاصروه الفايكنج لم يكونوا مختلفين تمامًا ومتميزين ، وفي بعض الأحيان لم تكن الأمور تسير على ما يرام ، لا سيما عندما أجبروا على القتال في العراء دون عنصر المفاجأة. نظرًا لأنهم قاتلوا في المقام الأول سيرًا على الأقدام في قتال بالأيدي ، فقد تعرضوا للضرب في كثير من الأحيان عندما يفوقهم عددهم .21 عندما بدأوا في فصل الشتاء ، وتجمعوا معًا لتجميع جيوش أكبر ، ثم قاتلوا من أجل الملوك الوطنيين في النرويج والسويد والدنمارك ، أصبحوا على نحو متزايد أكثر أوروبية وأقل متمردة من الفايكنج.

لذا فإن الصورة التي نلفقها عن محارب هائل لم يهزم أبدًا أو نادرًا لأنه كان يمتلك قدرة دنيوية أخرى للتغلب على العنف ضد أي خصم هي ، مرة أخرى ، أحد خيالنا. لماذا نريدهم أن يكونوا على هذا النحو؟ بدأت أشعر بإحساس مميز خلال فترة الفصل الدراسي بأنني كنت أحبط طلابي مرارًا وتكرارًا من خلال هز صورتهم التي لا تتزعزع عن الفايكنج. ألا يمكن للناس ببساطة أن يكونوا موجودين وأن يكونوا ممتعين في سياقهم التاريخي دون الحاجة إلى أن يكونوا استثنائيين أيضًا؟ هل يحتاج الماضي لاحتواء الأبطال الخارقين؟ عند النظر إلى عالم الكتاب الهزلي الخيالي الذي يعيشه الفايكنج في الثقافة الشعبية الحديثة ، يبدو أن الإجابة هي نعم. وفقًا لـ Lowenthal ، "يتم دائمًا تغيير الماضي لدوافع تعكس الاحتياجات الحالية". 22 في الوقت الحالي ، يبدو أننا بحاجة إلى الفايكنج ليكونوا استثنائيين في وقتهم لأننا ربما نشعر بنقص أشخاص استثنائيين في حياتنا. نعود بالزمن إلى الوراء لملء الفجوات في منطقتنا.

المفهوم رقم 4: كان مجتمع عصر الفايكنج ديمقراطيًا

هذا أحد المجالات التي اقتربت فيها انطباعات طلابي أخيرًا من الحقيقة التاريخية. جيسي بيوك ، الذي قام بعمل مكثف في قانون عصر الفايكنج الأيسلندي وحل النزاعات ، يشير إلى Althing ، الذي تم إنشاؤه هناك في أوائل القرن العاشر كنظام برلماني ، على أنه يحتوي على عناصر "ديمقراطية أولية". الحضارة نحن نعطي الفضل عمومًا لأول ديمقراطية لأثينا القديمة ، وبحق. ولكن بعد ذلك يستغرق الأمر حتى الأنظمة الجمهورية التي نشأت في أعقاب الثورتين الفرنسية والأمريكية في القرن الثامن عشر قبل أن نتحدث بهذه المصطلحات مرة أخرى ، متجاهلين تمامًا إنجاز الإسكندنافيين في عصر الفايكنج. عند التعرف على بنية Althing ، استمتع الطلاب بمعرفة بعض العوامل الموجودة أيضًا في حكومتنا الديمقراطية اليوم. كانوا يعرفون أنها كانت فريدة من نوعها في التسلسل الهرمي الإقطاعي الذي كان في أوروبا في العصور الوسطى.

كان Althing يستند إلى القانون ويهدف إلى تقليل الخلافات التي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المجتمع ؛ لقد كان نظامًا للعدالة سعى إلى خلق مجتمع مستقر للجميع. ومع ذلك ، كان الاختلاف الرئيسي عن نظامنا القضائي الحديث هو أن Althing قدم مجرد آلية للتحكيم والتسوية (المحاكم). تقع مسؤولية تنفيذ بنود الاتفاقيات على عاتق الأطراف المعنية. لم يكن هناك مسؤول ، مثل العمدة ، لفرض القرارات والتأكد من تحقيق العدالة .24 وهذا يعني أن كل شخص لديه "جلد في اللعبة" عندما يتعلق الأمر بحل النزاعات وكبح العنف ، ويبدو أن مشاركة الجميع كانت ديمقراطية للغاية إلى صفي.

باستثناء عندما أدركوا أن "الكل" لا يشمل النساء. هنا واجه الطلاب مفهومنا الحديث عن المعنى الديمقراطي كل واحد. من المؤكد أن النساء حضرن Althings ، حيث كانن مناسبات إقليمية كبيرة لم تتضمن فقط اتخاذ القرارات القانونية ، ولكن أيضًا التنشئة الاجتماعية ، والشراء ، والبيع ، والاحتفالات العامة. لكن لم يكن لديهن أدوار رسمية ، ولا يمكنهن التصويت في إجراءات المحكمة ، وكان عليهن أن يكون لهن تمثيل ذكور إذا وجدن أنفسهن طرفًا في نزاع. وبالمثل ، فإن أولئك الذين تم استعبادهم لم يكن لديهم حقوق قانونية ، ولم يحصلوا إلا على القليل إذا تم تحريرهم. على الرغم من أوجه عدم المساواة هذه ، فقد تأثر طلابي بإيجاد مجموعات من المزارعين الأحرار يجتمعون ويلتزمون ببعضهم البعض في محاولة لحل المشكلات وإنشاء مجتمع عادل يستفيد منه الجميع ، بدلاً من الاضطرار إلى طاعة سيد أو ملك. لم يكن هناك تسلسل هرمي حيث يقيم القائد العدل ؛ ناقش الرجال في Althing (thingmen) الأدلة وناقشوها واستمعوا إليها في مكان عام في الهواء الطلق حيث يمكن للجميع سماع الإجراءات قبل اتخاذ القرارات على قدم المساواة. كما يصفها Byock ، كان مجتمعهم مجتمعًا "يعمل بالإجماع وليس بمرسوم" 25 والذي شعر طلابي أنه مألوف بشكل مفهوم.

عنصر مألوف آخر هو القدرة على التكيف ، حيث قام العاملون أيضًا بمراجعة القوانين كل عام ووضع قوانين جديدة حسب الضرورة لضمان حقوق الجميع. لأن مجتمعهم لم يكن تسلسلًا هرميًا إقطاعيًا صارمًا ، من خلال التكيف حسب الضرورة ، حاولوا التأكد من أن المجتمعات الأكبر والأكثر قوة لا يمكن أن تتغلب على المجتمعات الأصغر. وعندما نتعرف على العناصر الديمقراطية الأولية لنظامهم ، يصبح الأمر بالنسبة لنا مثل النظر في مرآة بعيدة. يمكن أن تساعد رؤية أنفسنا في الماضي في طمأنتنا بأننا ، مثل الفايكنج ، ربما نكون فريدين أيضًا في العالم. كان نظامهم ناجحًا لمدة ثلاثمائة عام ، بعد كل شيء. يصبح هذا التفسير للتاريخ مرة أخرى إثباتًا لأشياء نعتز بها في نظامنا الحديث للحكم ، مثل الشفافية والقدرة على التكيف والديمقراطية ، حتى لو كانت هذه الأشياء لا تزال قيد التقدم.

الدروس المستفادة

ما الذي قاله كل هذا إذن عن كيفية رؤيتنا للماضي والتعامل معه؟ بنهاية الفصل ، أقر طلابي ببدء المصطلح بمفهوم واحد عن الفايكنج وإنهائه بوجهة نظر أخرى أكثر تعليماً. ومع ذلك كانوا واثقين أيضًا من أن معرفتهم الجديدة لن تعيق إلى حد كبير الطريقة التي ينظرون بها إلى الفايكنج وما يريدون أن يكونوا عليه. لماذا هذا التصميم الدؤوب على الحصول على التاريخ الذي نريده ، وليس ما كان عليه في الواقع؟ ربما يكمن جزء من الإجابة في حقيقة أن ما نريده ليس التاريخ على الإطلاق ، بل هو شيء أقرب إلى التراث - ذلك "الغامض حول حواف الماضي الحنين إلى الماضي" الذي تربطنا به روابط عاطفية .27 مع التراث ، يصبح الماضي ما نريده لأسباب كثيرة. لقد أوجد عالم ما بعد الحداثة العالمي حاضرًا غير محدد المعالم ومفككًا يتقدم ويتغير بأسرع وتيرة شهدها تاريخ البشرية على الإطلاق. إنه لأمر مريح أن نشعر أننا نعرف على وجه اليقين من أين أتينا ، حتى لو كان ماضًى ، فنحن نعلم ، جزئيًا على الأقل ، أننا ملفق لأن هذا لا يخبرنا فقط عن هويتنا ولكن إلى أين نتجه. وهذا اليقين مطمئن.

الجزء الآخر من الإجابة هو أن الماضي والحاضر كانا دائمًا منخرطين في رقصة مع بعضهما البعض. المؤرخون ، على الرغم من أننا نحاول أن نكون أكاديميين ومسؤولين ، متمسكين بالأدلة والحقائق المؤيدة ، يعرفون هذا. يبقى صحيحًا ، كما قال رفائيل صموئيل ، "الماضي هو ألعوبة من الحاضر" ، دائمًا مزيج من الماضي والحاضر ، ما كان وما كان يمكن أن يكون. (28) الكأس المقدسة للحقيقة الموضوعية التي نسعى إليها نحن المؤرخين هي إلى حد كبير أسطوري ومراوغ بشكل أساسي لأننا لا نستطيع إزالة أنفسنا منه ، وكان هذا صحيحًا منذ أقدم العصور في العالم القديم. إن طبيعة الماضي بحد ذاتها مثل اللغز مع القطع المفقودة تعني بالضرورة أننا نفسر ونعيد تفسير ، وسد الثغرات ونبتكر كما نذهب. لذلك ، مع مرور الوقت لأسباب تخدم الذات ، تم صياغة التاريخ للإعلام والتوجيه والتحذير وحتى الترفيه. وبهذه الطريقة ، تشبه ملاحم الفايكنج منذ أكثر من ألف عام: تمتزج بعض الحقائق مع القليل من الخيال من أجل الحفاظ على التقاليد ورواية القصص الجيدة. لذلك ، أدركت أنه بدلاً من الاستهزاء بالتقاليد والمعرفة التاريخية من خلال رؤية الفايكنج بعناد كما اختاروا ، من خلال جعل الماضي على صورتهم الخاصة ولأغراضهم الخاصة ، كان طلابي يمارسون التاريخ بالطريقة التي كان يتم بها دائمًا.

تيري إل بارنز ، ماجستير هو التاريخ
رئيس قسم الكلية والعلوم الاجتماعية
في حرم روك كريك التابع لكلية بورتلاند المجتمعية
في بورتلاند ، أوريغون

ملاحظات النهاية

1 ديفيد لوينثال ، الماضي بلد أجنبي (كامبريدج: مطبعة الجامعة ، 2003) ، السادس عشر.

2 جوديث جيش ، النساء في عصر الفايكنج (وودبريدج ، سوفولك: Boydell Press ، 1991) ، 203.

3 يش ، 22 ، 41 ، 65-68 ؛ Else Roesdahl ، الفايكنج (بينجوين ، 1992) ، 59-60 ؛ بيرجيت سوير ، "النساء في Vikingage Scandinavia - أو: من كانوا" عاملات الدروع "؟" في إعادة النظر في فينلاند ؛ العالم الإسكندنافي في مطلع الألفية الأولى، محرر. شانون لويس سيمبسون (رابطة المواقع التاريخية في نيوفاوندلاند ولابرادور ، 2003) ، 7.

4كارول كلوفر ، "بغض النظر عن الجنس: الرجال والنساء والسلطة في أوائل شمال أوروبا" منظار 68: 2 (أبريل 1993) ، 380.

5 كلوفر ، 379.

6 كيث توماس ، نهايات الحياة: طرق للوفاء في أوائل العصر الحديث في إنجلترا (مطبعة جامعة أكسفورد ، 2009) ، 20-25.

7 كلوفر ، 386-7.

8 أنجوس أ. سومرفيل و آر أندرو ماكدونالد ، الفايكنج وعصرهم (مطبعة جامعة تورنتو ، 2013) ، 42.

9 كلوفر ، 369-70.

10 سومرفيل وماكدونالد ، 42.

11 لوينثال ، 40-41.

12 مورغان كوب ، "The Appeal of Viking Age Violence in Modern Gaming،" in القراءة بين الأحرف الرونية: لمحة عن عصر الفايكنج (كلية مجتمع بورتلاند ، 2015) ، ص 59-64.

13 كوب ، 61.

14 لوينثال ، 49.

15 جيمس هنري إنجرام ، مترجم ، الأنجلو ساكسونية كرونيكل (Project Gutenberg Ebook، 2008) ، تم الوصول إليه في 19 يوليو 2015 ، http://www.gutenberg.org/cache/epub/657/pg657.txt ؛ جورج هاينريش بيرتز ، محرر ، حوليات القديس بيرتين ، في Monumenta Germaniae Historica Scriptores، المجلد. أنا (1826) ، 439-454.

16 على سبيل المثال لا الحصر: جاي هالسول ، "اللعب وفق قواعد من؟ نظرة أخرى على فظائع الفايكنج في القرن التاسع ، " تاريخ العصور الوسطى 2: 2 (1992) ، 3-12 ؛ فيليب باركر ، غضب الشمال: تاريخ عالم الفايكنج (جوناثان كيب ، 2014) ، الفصل 1 ؛ P.H. سوير ، عصر الفايكنج (إدوارد أرنولد ، 1962) ، الفصل 6 ، 194-196 ؛ أندرس وينروث ، عصر الفايكنج (مطبعة جامعة برينستون ، 2014) ، الفصل الثاني.

17 روبرتا فرانك ، "Viking Atrocity and Skaldic Verse: The Rite of the Blood-Eagle ،" المراجعة التاريخية الإنجليزية 99: 391 (أبريل ، 1984) ، 343. هذا العمل النهائي لفرانك يجادل بأن "نسر الدم" كان خلقًا أدبيًا أكثر من كونه حقيقة ، وقد تم التقاط زخارفه واستعاراته حرفيًا في فترة لاحقة ، مما أدى إلى إنشاء أسطورة عصر الفايكنج. يرفض الموت ، حتى في القرن الحادي والعشرين.

18 ب. كلارك ، "الفايكنج" في حرب القرون الوسطى، موريس كين ، أد. (مطبعة جامعة أكسفورد ، 1999) ، 45.

19 غاريث ويليامز ، "الغارة والحرب ،" في عالم الفايكنج، ستيفان برينك ونيل برايس ، أد. (روتليدج ، 2008) ، 196.

20 وليامز ، 196. 21 كلارك ، 45-47.

22 لوينثال ، 348.

23 جيسي إل. بيوك ، "The Icelandic Althing: Dawn of Parliamentary Democracy" in التراث والهوية: تشكيل أمم الشمال، جي إم فلادمارك ، أد. (The Heyerdahl Institute and Robert Gordon University: Donhead، 2002)، 1-3، 12-14.

24 بيوك ، "Althing الآيسلندية" ، 14 ؛ جيسي إل بيوك ، "حل النزاعات في القصص الملحمية ،" غريبلا 6 (1984), 86.

25 بيوك ، "تسوية النزاعات" ، 87.

26 بيوك ، "The Icelandic Althing" 3.

27 للحصول على مناقشة ممتازة حول التمييز بين التاريخ والتراث ، انظر David Lowenthal، حملة التراث الصليبي وغنائم التاريخ (مطبعة جامعة كامبريدج ، 1998).

28 رافائيل صموئيل مسارح الذاكرة (فيرسو ، 2012) ، 429 ، 443.

المصادر الأولية

إنجرام ، جيمس هنري ، مترجم. الأنجلو ساكسونية كرونيكل. Project Gutenberg Ebook، 2008. تم الوصول إليه في 19 يوليو 2015. http://www.gutenberg.org/cache/epub/657/pg657.txt.

بيرتز ، جورج هاينريش ، محرر. حوليات سانت بيرتين. في Monumenta Germaniae Historica Scriptores، المجلد. أنا ، 1826.

مصادر ثانوية

Byock ، جيسي ل. "The Icelandic Althing: Dawn of Parliamentary Democracy." في التراث والهوية: تشكيل أمم الشمال. J.M Fladmark ، محرر. معهد هيردال وجامعة روبرت جوردون. سانت ماري ، شافتسبري: دونهيد ، 2002: 1-18.

—–. "حل النزاعات في Sagas." غريبلا 6, 1984: 86-100.

كلارك ، هـ. "الفايكنج." في حرب القرون الوسطى. موريس كين ، محرر. أكسفورد: مطبعة الجامعة ، 1999: 36-58.

كلوفر ، كارول. "بغض النظر عن الجنس: الرجال والنساء والسلطة في أوائل شمال أوروبا." منظار 68: 2 (أبريل 1993): 363-387.

كوب ، مورغان. "جاذبية عنف عصر الفايكنج في الألعاب الحديثة." في القراءة بين الأحرف الرونية: لمحة عن عصر الفايكنج. كلية بورتلاند المجتمعية ، 2015: 59-64.

فرانك ، روبرتا. "الفايكنج الوحشية وآية Skaldic: طقوس نسر الدم." المراجعة التاريخية الإنجليزية 99: 391 (أبريل 1984): 332-343.

هالسول ، جاي. "اللعب بقواعد من؟ نظرة أخرى على فظائع الفايكنج في القرن التاسع ". تاريخ العصور الوسطى 2:2 (1992): 3-12.

يشك ، جوديث. النساء في عصر الفايكنج. وودبريدج ، سوفولك: Boydell Press ، 1991.

لوينثال ، ديفيد. حملة التراث الصليبي وغنائم التاريخ. كامبريدج: مطبعة الجامعة ، 1998.

—–. الماضي بلد أجنبي. كامبريدج: مطبعة الجامعة ، 2003.

باركر ، فيليب. غضب الشمال: تاريخ عالم الفايكنج. لندن: جوناثان كيب ، 2014.

روزدال ، آخر. الفايكنج. نيويورك: بينجوين ، 1992.

صموئيل ، رافائيل. مسارح الذاكرة. لندن ونيويورك: فيرسو ، 2012.

سوير ، بيرجيت. "النساء في الدول الاسكندنافية في عصر الفايكنج - أو: من كن" حنفيات الدروع "؟" في إعادة النظر في فينلاند ؛ العالم الإسكندنافي مطلع الألفية الأولى. شانون لويس سيمبسون ، محرر. رابطة المواقع التاريخية في نيوفاوندلاند ولابرادور ، 2003: 1-18.

سوير ، بي. عصر الفايكنج. لندن: إدوارد أرنولد ، 1962.

Somerville, Angus A. and R. Andrew McDonald. The Vikings and Their Age. Toronto: University Press, 2013.

Thomas, Keith. The Ends of Life: Roads to Fulfilment in Early Modern England. Oxford: University Press, 2009.

Williams, Gareth. “Raiding and Warfare.” في The Viking World. Stefan Brink and Neil Price, editors. New York: Routledge, 2008: 193-203.

Winroth, Anders. Princeton: University Press, 2014.


شاهد الفيديو: فيلم الفايكينج 2019 مترجم. اقوي افلام اكشن 2019 تاريخية. viking movies full (يونيو 2021).